السعودية تبدأ توطين 4 قطاعات عمل جديدة بنسبة %100

شرعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، في بدأ تطبيق القرار الذي تم الاعلان عنه والخاص بتوطين 4 قطاعات هامة في سوق العمل السعودي.

العمل في السعودية

واعتبارا من اليوم الاول من يناير 2022 يتم توطين قطاعات كلاً من، التخليص الجمركي، مدارس تعليم قيادة المركبات، المهن الفنية الهندسية، المهن القانونية في انحاء المملكة العربية السعودية.

ووفق بيان الوزارة فقد طبق القرار بعد انتهاء فترة السماح التي حددتها الوزارة لقرارات توطين تلك القطاعات.

توطين مهن جديدة في السعودية

وسيشمل التوطين لمهن التخليص الجمركي نسبة 100% لأعمال محددة، أهمها: مخلص جمركي، مساعد مخلص جمركي، مبند جمركي، وسيط تخليص جمركي، مدير عام، وبنسبة 70% لإجمالي عدد العمالة لدى المنشآت العاملة في جميع أنشطة التخليص الجمركي على أن يكون الحد الأدنى للأجور مبلغ 5000 ريال سعودي لوظيفتي مخلص جمركي، ومبند جمركي.

أما نشاط مدارس تعليم قيادة السيارات فسيشمله التوطين بنسبة 100% في جميع المنشآت العاملة بالنشاط باستثناء بعض المهن منها، مهن عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ، وأن يكون الحد الأدنى للأجور لوظائف مدرب قيادة سيارات، مدرب مهني صناعي، مراقب حركة سيارات، اختصاصي وسائل تعليمية، ويكون حد الاجر الادنى 5000 ريال.

كما تم توطين المهن الفنية الهندسية بنسبة 25% من إجمالي عدد العاملين بالمهن المستهدفة في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودية التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية التي يستهدفها القرار، على أن يكون الحد الأدنى للأجر 5000 ريال.

وسيشمل القرار ايضا توطين لملهن القانونية على مرحلتين،  الأولى التوطين بنسبة 50% من إجمالي عدد العاملين  بمهن الاستشارات القانونية في المنشأة العاملة، والمرحلة الثانية توطين بنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين في مهن الإستشارات القانونية في المنشأة، وان يكون الحد الادنى للاجور لهذه المهن ٥٥٠٠ ريال.

ويشمل القرار جميع الشركات ومكاتب المحاماة و الاستشارات القانونية التي يعمل بها المشتغلين بمهن الاستشارات القانونية، مهن مستشار قانوني نظم عامة، مستشار قانوني نظم خاصة، اختصاصي عقود، كاتب شؤون قانونية.

العمل في السعودية اخبار قد تهمك: شروط قدوم العمالة للسعوديةوظائف وزارة التعليم السعودية تعليمية وإدارية..التسجيل في وظائف جدارة 

ووعدت الوزارة بتقديم حزمة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين، تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ومساعدة عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

Ads Blocker Detected

يبدو انك تستخدم اعداد في المتصفح أو اضافة لمنع الإعلانات، بعض المتصفحات تستخدم هذا الاعداد بشكل تلقائي بدون تمييز بين المواقع الموثوقة ونوعية الاعلانات ويمكن تعديل ذلك لهذا الموقع فقط أو لجميع المواقع من خلال اعدادات المتصفح، نحن نعتمد على الإعلانات الغير مزعجة كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني بهدف تطوير الموقع والاستمرار في تقديم محتوى مميز، يرجى دعمنا وتعطيل مانع الإعلانات وعمل ريفريش لتستمر في تصفح الموقع.

error: jobsatco.com